موقع مديـــنة ملــــوى اصول وجذور
ملوى بلد العظماء

 

 

 

 

 
الحملات مستمرة حفاظا على صحة المواطنين 

صرح الدكتور احمد ضياء الدين محافظ المنيا انه تم ذبح وإعدام  179 خنزيراً منها 88 بقرية دير أبو حنس و40 بقرية البياضية بمركز ملوى و 46 بابو قرقاص البلد و5 بدير الجرنوس بمغاغة والذي تم حصرهم حتى الآن ليصل بذلك اجمالى ما تم ذبحه خلال يومين حوالي 102 إضافة إلى 77 تم إعدامها لصغر السن.

       جاء ذلك خلال الاجتماع الخاص بالمتابعة اليومية الذى يعقده المحافظ مع الصحة والطب البيطري والزراعة والبيئة  والوقوف على أخر تطورات الموقف لمواجهة أنفلونزا الطيور والخنازير .

      قال المحافظ أنة جارى إجراء مسح شامل لجميع إحياء وقرى المحافظة لإعداد        حصر بجميع أماكن تجمعات الخنازير لإعدامها أو ذبحها والتخلص الأمن من تلك الحيوانات مؤكداً على أن الحملات مستمرة لمواجهة أنفلونزا الطيور حيث تم تنفيذ 32 حملة على الأسواق أسفرت عن غلق 12 رياشه وذبح 2437 طائراً بمختلف مراكز المحافظة سواء في مزارع طيور أو محلات بيع طيور متجولة وتربية

منزلية ، كما تم إعدام 4445 وهدم 29 عشه

 
معاقبة المقصرين من الاطباء البيطرين

شدد الدكتور / أحمد ضياء الين محافظ المنيا على تواجد الأطباء بالحملات التي تنفذها المحافظة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية مؤكدا على اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتقاعسين من الأطباء / وطالب بالاستمرار في حصر أماكن التربية المنزلية للخنازير وسرعة التحرك في التقصي عن الأماكن والمناطق التي يتم فيها إخفاء هذه الحيوانات .

أعلن المحافظ خلاله انه حتى الآن ذبح وإعدام 405 خنزير بقرى ابوقرقاص البلد ومنهرى بمدينة ابوقرقاص ودير البرشا ودير أبو حنس والبياضية بمركز ملوى  وديرالجرنوس بمركز مغاغة .

من ناحية أخرى ، كلف المحافظ وكيل وزراه الصحة برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المنشأت الصحية وإلغاء الأجازات لجميع العاملين على مستوى المحافظة .

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن المديرية قامت باتخاذ عدة إجراءات وقائية وتضمنت تشكيل لجنه دائمة برئاسة مدير المديرية وعضوية كل من المدير الوقائي والعلاجي ومديرة التمريض ومديري الصيدلة والمالي والادارى والتامين الصحي والرعاية الصحية الأولية وذلك تحسباً لأيه ظروف طارئة .

وأضاف أن المديرية تعقد حالياً سلسلة من الندوات والدورات التدريبية للأطباء للتعريف بمرض أنفلونزا الخنازير أسبابه وأعراض وكيفية الوقاية منه والتعامل معه في حالة ظهور إيه إصابات.

وفى نهاية الاجتماع ، أكد المحافظ على استمرارية المسح الشامل للقرى عن طريق اللجان التي تم تشكيلها والتي تضم الطب البيطرى والصحة والزراعة والبيئة لمواجهه فيروس أنفلونزا الطيور وغلق جميع محلات بيع الطيور ومصادرة الرياشات وتحصين الطيور الحية بالقرى .

 
حملات مكثفة للقضاء على مرض انفلوانزا الطيور داخل مدن المحافظة

أعلن الدكتور احمد ضياء محافظ المنيا أن المحافظة تبذل جهودا مكثفة للتصدي لمرض انفلوانزا الطيور حيث تم تنظيم حملات موسعه بالتنسيق بين مديرية امن المنيا ومديريات الطب البيطري والصحة والزراعة والبيئة ومباحث التموين استهدفت الأسواق ومحلات  بيع الدواجن وإزالة العشش الموجودة فوق أسطح منازل المدن والتي أسفرت جهودها عن غلق جميع الرياشات  والتحفظ على ما بداخلها من أدوات التنظيف وإعدام 2601 طائر وذبح 1514 طائر .

جاء ذلك خلال الاجتماع الخاص بالمتابعة اليومية الذي يعقده المحافظ مع مديريات الطب البيطري والصحة والزراعة والبيئة و التموين للوقوف على أخر تطورات الموقف داخل المحافظة .

أضاف المحافظ خلال الاجتماع  انه تم التنسيق بين جميع مزارع الدواجن والمجازر حيث يوجد بالمحافظة 5 مجازر منها 2 بالمنطقة الصناعية ومجزر بالجنوب بمدينة ملوى وأخر فى الشمال بمدينة بنى مزار إضافة إلى  مجزر بمنطقة شوشة على الطريق الصحراوى الغربى وتستوعب هذه المجازر ذبح 50 ألف طائر يوميا  مؤكدا على عدم ذبح الطيور الداجنة على اختلاف أنواعها خارج المجازر المرخصة.

كما أكد المحافظ مجددا على عدة قرارات حاسمة أهمها حظر نقل أو تداول الطيور بكافة أنواعها أو مخلفات الدواجن من والى المحافظة وجميع المناطق المختلفة داخل المحافظة .

وشدد على إزالة كافة العشش وحظائر تربية الطيور غير المرخصة فى المنازل أو الأماكن الأخرى داخل المدن ومعاينة حظائر الطيور بكافة أنواعها بدائرة كل مركز وبإشراف  من مسئول الطب البيطرى لمناظرة الحظائر بكافة أنواعها واثبات خلوها من اى أعراض مرضية .ومن جانبه أوضح مدير الطب البيطرى انه خلال الفترة الماضية تم تحصين مليون و552 ألف و825 طائر بالإضافة إلى تحصين مليون و36 ألف و360 كتكوت بالمفرخات البلدية بلقاح انفلوانزا الطيور

 
الامور تتفاقم والضحايا تزداد
أنفلونزا الخنازير قد تتحول إلى وباء عالمي
مـحـيـط ـ مــروة رزق
استمراراً لتفشي فيروس أنفلونزا الخنازير في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يمكن أن يتحول لنمط أكثر خطورة، أكد البيت الابيض للأمريكيين أنه لا داعي للذعر بعد أن تأكد إصابة نحو 20 شخصا في الولايات المتحدة بالفيروس، أما السلطات المكسيكية فأكدت أن الوفيات الناجمة عن أنفلونزا الخنازير بلغت نحو 103 بينما ارتفع عدد المصابين إلى 1614.
ولكن المنظمة قالت أن العالم مستعد الآن أكثر من أي وقت مضى، لمواجهة أي تفش محتمل لوباء الأنفلونزا في ضوء إتخاذ العديد من الدول تدابير وقائية لوقف انتشار أنفلونزا الخنازير.
وأكد كيجي فوكودا مساعد المدير العام للمنظمة، أن الجهود التي بذلت على مدى عدة سنوات لمواجهة أنفلونزا الطيور أسهمت في زيادة مخزون مضادات الفيروس في مختلف أنحاء العالم، ولكن المنظمة اكدت أنها تحتاج المزيد من المعلومات عن أنفلونزا الخنازير لتحديد ما إذا كان يجب الانتقال إلى مرحلة التحذير من وباء عالمي. 

إجراءات رقابية للمسافرين
ومن جهتها، شرعت دول كثيرة فى اجراء مراقبة صحية للمسافرين في المطارات القادمين من المكسيك والولايات المتحدة. ففي مطار شنغهاي على سبيل المثال تم فحص المسافرين بمعدات طبية خاصة للتأكد من خلوهم من أعراض الفيروس.
بل أن بعض الدول سارعت في إصدار تحذيرات لمواطنيها بشأن السفر إلى المكسيك، وإضافة إلى إجراءات المراقبة الصحية في المطارات والموانئ بدأت حكومات العالم في توفير في مضادات الفيروسات بكميات كبيرة.
وقررت حكومات مثل الصين وروسيا وضع أي شخص لديه أعراض الفيروس القاتل قيد الحجر الصحي، كما زادت معظم الحكومات إجراءات فحص واردات الخنازير من الأمريكتين أو فرضت عليها حظراً مؤقتاً.
وتعيش معظم الدول الآسيوية حالة استنفار خوفا من تفشي الفيروس فيها خاصة في الدول ذات الكثافة السكانية العالية مثل الصين والهند.
وأعلنت سلطات المطارات في اليابان واندونيسيا وهونج كونج وسنغافورة خططاً لفحص المسافرين لكشف أي أعراض للأنفلونزا، مؤكدين أن فيروس انفلونزا الطيور أودى خلال السنوات الماضية بحياة المئات في الدول الآسيوية في مقدمتها اندونيسيا والصين.
وأكد بيتر كوردينجلي المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أن دول آسيا أكثر استعداداً للتعامل مع أي انتشار وبائي لأنفلونزا الخنازير من خلال الخبرات التي اكتسبتها في التعامل مع وباء سارس عام 2003 الذي أودى بحياة أكثر من 800 شخص.
لكن خبيراً صينياً بارزاً حذر من أن دولا مثل الصين والهند واندونيسيا ليست مستعدة جيدا لمواجهة تفشي انفلونزا الخنازير بصورة وبائية.
وكانت السلطات الفيدرالية الأمريكية قد أعلنت حالة طوارئ في المجال الصحي لمواجهة تفشي انفلونزا الخنازير.
وبحسب تقديرات وزارة الصحة المكسيكية فمعظم حالات الإصابة بالفيروس بين الشباب وليس كبار السن والأطفال كما هو معتاد في فيروسات الانفلونزا.
وتواجه المكسيك مشكلة عدم توافر المصل المضاد للسلالة الجديدة من المصل ويتم معالجة الإصابات الخطيرة بالمضادات الحيوية.
 
حالات الإصابة في بعض الدول
بريطانيا
حالات : أصيب طاقم تابعة للخطوط البريطانية "بريتيش أيرويز" بأعراض شبيهة للأنفلونزا بعد رحلة إلى العاصمة المكسيكية، مكسيكو سيتي، إلا أن الفحوص الطبية أثبتت خلوهم من "أنفلونزا الخنازير"
تدابير احترازية: لم تصدر السلطات البريطانية أي تحذيرات من السفر أو عمليات حجر صحي.
كندا
حالات: وقعت ستة إصابات طفيفة بالمرض
تدابير احترازية: أصدرت تنبيهاً من السفر للمكسيك، جاء فيه أن "وكالة الصحة العامة".. تتابع مجموعة إصابات بأمراض تنفسية حادة أدت للوفاة في المكسيك.
إسرائيل
حالات: تجري الجهات المختصة مجموعة اختبارات على رجل بدت عليه عوارض أنفلونزا خفيفة بعد عودته من رحلة للمكسيك.
تدابير احترازية: لم تصدر وزارة الصحة أي تعليمات محددة للعامة كما لم تتبن إجراءات محددة لمراقبة العائدين من المكسيك.
الصين
حالات: لم تقع أي إصابات.
تدابير احترازية: حظرت إستيراد الخنازير من المكسيك، وكاليفورنيا، وكنساس، وتكساس بالولايات المتحدة.
الهند
حالات: لم تحدث اصابات بالمرض
تدابير احترازية: عقدت السلطات الصحية هناك سلسلة لقاءات مع ممثلي منظمة الصحة العالمية لمناقشة الاستعدادات في مواجهة انتشار محتمل للمرض.
إندونيسيا
حالات: لم تشهد البلاد أي حالة مرضية
تدابير احترازية: تكثيف جهود المراقبة، وإجراء فحوصات طبية لقياس درجة حرارة المسافرين القادمين إلى البلاد.
اليابان
حالات: لم تعلن عن أي إصابة
تدابير احترازية: ستعقد الحكومة اجتماعاً الاثنين لمناقشة تبني إجراءات محددة للحيلولة دون دخول المرض إلى البلاد، كما تجري فحوص طبية للقادمين من المكسيك عبر مطار "ناريتا"
المكسيك
حالات: 103 حالة وفاة جراء المرض، بالإضافة إلى 1614 حالة مرضية، تم تأكيد 18 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير، وفق الاختبارات المعملية التي أجريت في البلاد، وتم ابلاغ منظمة الصحة العالمية بها.
تدابير احترازية:وزعت قوات الجيش 4 ملايين من الأقنعة الواقعية في نيومكسيكو، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة.
تدرس السلطات المكسيكية إمكانية وقف المواصلات العامة من حافلات وقطارات أنفاق.
نصح المواطنيين بالاحجام عن التجمعات الحاشدة والتقبيل والاحتفاظ بمسافة ستة أقدام بين كل شخص وآخر، كما قدم البنك الدولي 205 مليون دولار لمساعدة الحكومة في التعامل مع المرض.
نيوزلندا
حالات: إصيب 22 طالباً بالإضافة إلى ثلاثة مدرسين بعد عودتهم من رحلة تثقيفية للمكسيك، فرضت عليهم السلطات النيوزلندية حجراً صحياً
تدابير احترازية: تعمل السلطات على إقتفاء أثر بقية المسافرين الذين كانوا برفقة المجموعة المدرسية في الرحلة الجوية، ومطالبة كافة المواطنيين ممن زاروا المكسيك أو أمريكا الشمالية مؤخراً إبلاغ السلطات المختصة حال إصابتهم بأعراض مثيلة للأنفلونزا.
الولايات المتحدة الأمريكية
حالات: 20 إصابة مؤكدة، غالبيتها في نيويورك.
تدابير احترازية: أعلنت الحكومة حالة طوارئ صحية، كما ألغت وزيرة الأمن الداخلي، جانيت نابوليتانو، رحلة مقررة إلى جمهورية التشيك للإشراف على عمليات الاستعدادات في مواجهة "أنفلونزا الخنازير".
لم تصدر أي تحذيرات سفر أو عمليات حجر صحي.
وقالت جمعية النقل الجوي الأمريكي، إن شركات الطيران تتبع الإجراءات الخاصة بها لمراقبة المسافرين المرضى.
 
إسبانيا
حالات: عزل ستة أشخاص بعد عودتهم مؤخراً من المكسيك.
تدابير احترازية: قالت وزيرة الصحة، ترينداد جيمينز، "لم نفرض حالة طوارئ لكننا نبذل أقصى الجهود لمنع أي تطورات محتملة، ونتحرك وفق إرشادات منظمة الصحة.
دولة الإمارات العربية المتحدة
حالات: لم تحدث أي إصابات.
تدابير احترازية: دعت وزارة الصحة لاجتماع طارئ الاثنين لمناقشة تبني إجراءات وقائية، كما تراقب السلطات في المطارات عن كثب المسافرين القادمين من المكسيك.
مصر
حالات : لم تحدث أي إصابات
تدابير احترازية : إصدار قرار جمهوري بنقل حظائر الخنازير بعيدا عن الكتل السكنية لتلافي حدوث الكوارث.
 
 
طاعون القيامـــــــة
انفلونزا الخنازير
هل تدركون عنوان الخبر
هاقولكم بعيد عن انفلونزا الطيور والخنازير
مرض اسمة الطاعون
وبعدها اعود
وباء القيامة
وفي مصر دخل الوباء عام 1899 عن طريق الموانيء المصرية ( الإسكندرية _ بورسعيد _ السويس ) ، ومنها انتقل إلى داخل البلاد حيث استوطن في المنيا وأسيوط حتى 1947 ، وكانت القاهرة منيعة إلى حد كبير ضد المرض ، بسبب بناء البيوت من الحجر وقلة الفئران بسبب وجود حيوان العرسة الذي كان يأكل الفئران

 


الطاعون
" إن جرثومة الطاعون لا تموت ولا تختفي أبدا ، بل إنها تستطيع أن تظل كامنة عشرات السنين في الأثاث ، وفي الفراش ، وتنتظر بصبر في الغرف ، وفي المخازن والسراديب ، وفي الحقائب ، وفي المناديل ، وفي الورق ، وربما أتى يوم تعلم فيه الناس الدرس الذي يجعلهم غير سعداء ، عندما يوقظ الطاعون فئرانه ويرسل بهم إلى الموت في إحدى المدن السعيدة " .
من رواية (الطاعون)
ألبير كامي

لم يحدث على مدى التاريخ أن حصد مرض كل هذا العدد من الأرواح عبر العالم كما فعل الطاعون ، حتى إنه حصد أرواح ربع سكان العالم في أحد أوبئته . وقد أدى الطاعون عبر السنين إلى انخفاض عدد سكان مصر من ثمانية ملايين عام 1346، إلى ثلاثة ملايين فقط عام 1805 . وفي خلال فترة اشتداد المرض في الفترة من 1347 إلى 1349 مات في القاهرة وحدها 200 ألف شخص من أصل 500 ألف شخص هم مجموع سكانها في ذلك الوقت.
والطاعون في الأساس هو مرض يصيب القوارض ( كالفئران ) والبراغيث . وتحدث الإصابة في الإنسان إذا قرصه برغوث كان قد أصيب من قبل عندما قرص أحد القوارض المصابة بالمرض ، والذي كان قد أصيب بدوره عندما قرصه برغوث آخر حامل للمرض !
تتكاثر البكتيريا بداخل البرغوث حتى تؤدي إلى سدّ معدته فيتضور البرغوث جوعا ، فيبدأ البرغوث في البحث بشراهة عن مصدر غذاء وعن عائل يقوم بمص دمائه . ولأن معدته مسدودة بالبكتيريا فإن مصّ دماء العائل الذي يقرصه لا يشبع جوعه ، فيتقيأ الدم مرة أخرى على الجرح ويكون الدم هذه المرة محملا ببكتيريا الطاعون . يموت البرغوث من الجوع بينما يصاب الإنسان المقروص بالمرض . وتحدث أوبئة الطاعون بين البشر عندما تنتشر أولا بين مجتمعات القوارض ، أو عندما تكون هناك زيادة كبيرة في عدد الفئران في مكان ما.
الاكتشاف
عام 1894 ، وفي أيام وباء الطاعون الثالث ، استطاع كل من الفرنسي " أليكساندر يرسين " ، والياباني " شيباسابورو كيتاساتو " عزل البكتيريا المسببة للمرض ، وكان كل منهما يعمل بصورة مستقلة عن الآخر . كانت هناك مشكلة بخصوص من توصل إلى الاكتشاف أولا ، إلا أن المجتمع العلمي تقبل "ي رسين " في النهاية كالمكتشف الأول للبكتيريا. كان " يرسين " قد سمى البكتيريا Pasteurella pestis تكريما لمؤسسة " لويس باستير "، وهي المؤسسة التي كان يعمل فيها . إلا أنها تعرف الآن بـ Yersinia pestis تكريما ليرسين.

 
هذة فكرة بسيطة عن هذا الوباء او طاعون القيامة
 
ونعود مرة اخرى الى الموضوع
انفلونزا الخنازير
ولاننسى انفلونزا الطيور
 
 
لااعرف كيف تكتب       التنهيدة   ؟؟؟؟؟
اخذت نفسا عميقا وكرشت شعرى ومصمصت بااستياء شفتى  ؟؟؟؟
وقمت على الفور من امام الكمبيوتر شائطا حالفا على الطلاق لازم ندبح الفراخ الوقت حالاا
الوقت متاخر واحدة ونصف لليلا  ؟؟؟  المهم سنيت السكين وكان صوت المنبعث من السن عالى
خفت وقلت ربنا يستر  ماادبحش انا مكان هههههههههه  الفراخ
 
المهم طلعنا سطح منزلنا  وهممنا بفتح باب الغرفة  وقمت بمسح دموع زوجتى  وقلت بسم الله الله اكبر
وزبحت الفراخ وحرقت مكان دمهمهم 
المهم 
احنا صراحة غلابة بسطاء اغلبنا يسكن نصف نصف   وعايش نصف نصف
وثقافة الوقاية من المرض لانعرفها واى مسلسل احسن من دى ثقافة
عارفين يااولاد بلدى والله العظيم هانندم ندم لاينفع لانة ندم الموت السريع
بماذا يفيد مال العالم وانا ميت  ؟؟؟؟؟
طيب هاتقول او هاتقولى      الفراخ اللى عندى بياكلو حسنة البيت  الزايدة عن اكلنا
هاتقول او هاتقولى  ادينا بناكل منها بيض وحتة زفر اووووووووووو
صح الكلام ومية مية
طيب اذا كان الكلام عن احتمال كبير  لوباء مية المية   تعمل اية  اكيد وانا متاكد انك شتشل عن التفكير  وتضرب اسداس فى اخماس  وعلى الفور تتخذ ا قرارا عنتريا بذبح الفراخ خ خ خ خ 
وبعدها تشكر تشكر ربنا على شيئى وتحمدة على نعمة العقل
عارفين لية نعمة العقل
لانة بصراحة مش هانتظر قرار ريس او قرار محافظ او قرار داخلية
انا هاتخذ اجراء ضميرى انا وانتو كلكم كدة وانا واثق من مصريتكم  
نعمل اللى علينا وعلى الله دفع هذا البلاء عنا وعن العالم
الوقاية سهلة
 
تسبب ظهور كلاً من أنفلونزا الخنازير والطيور بوقت زمنى واحد في إصابة الأسر بالذعر والفزع ، وخاصة مع سهولة انتقال المرض وتشابه أعراضه مع نزلات البرد العادية ، وبالرغم من الجهود المبذولة للحد والتخلص من هذه الفيروسات القاتلة التى تنبئ بوباء ، يبقي دور الأم مهم في التوعية داخل المنزل لإبعاد الخطر عن جميع أفراد الأسرة وذلك باتباع أعلى مستويات النظافة كعامل وقائي في أيدينا.
حتى ولو كنا فى امان
نخلى بالنا ونتبع الاجرأت الوقائية
اللهم اجعل هذا البلد امنا
وسائر بلاد العالم
وتكمن خطورة "أنفلونزا الخنازير" فى أنه فيروس معدي ينتقل إلى الإنسان ويشكل خطراً لا يمكن توقع عواقبه على حد قول خبراء منظمة الصحة العالمية ، مؤكدين أن أعراض المرض مشابهة لأعراض الأنفلونزا الموسمية وتكون بارتفاع درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات، وإجهاد شديد ولكن تزيد بعض الأعراض عن صورتها الطبيعية كالإسهال والقيء ، وللأسف لا يوجد مصل يقي الإنسان من هذا المرض القاتل.
 
 
 

إعدام 63 خنزيرا و1500 طائر ودجاجة بالمنيا

الجمعة، 1 مايو 2009 - 16:41

المنيا تنفذ قرار رئيس الجهورية    
واصلت حملة مكافحة أنفلونزا الخنازير والطيور، أعمالها بمحافظة المنيا، حيث تمكنت من إعدام 63 خنزيرا بملوى، والتخلص من 150 طائرا بقرى مركزى ملوى وأبو قرقاص، وهدم 250 عشة بنفس هذه القرى.

يرأس الحملة الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا، ويشارك فيها الوحدات المحلية ومديرية الطب البيطرى ومديرية الصحة إدارة الطب الوقائى ومديرية الزراعة، وتعمل الحملة بصورة مستمرة حيث من المقرر أن تجوب جميع قرى المحافظة.

وقامت الحملة بالمرور على قرى ملوى وبدأت بمهاجمة قرية البياضية والتى تشتهر بتربية الخنازير، وتمكنت من إعدام 63 خنزيرا كانت تتم تربيتهم داخل المنازل وتشكل خطرا داهما لجميع المخالطين لها، وكذلك المتعاملين معهم، وقد وجدت الحملة غضبا شديدا من مربى الخنازير والذين كانوا يحاولون الهروب بالخنازير إلى الجبال، إلا أن الحملة ضيقت عليهم الخناق، ولم يفر منهم إلا القليل، وقد وعدهم المحافظ بزيارة أخرى وأنه لن يتوانى فى تنفيذ قرار رئيس الجمهورية فى إعدام الخنازير تجنبا لانتشار وباء أنفلونزا الخنازير.

كما قامت الحملة بإعدام 2500 طائر ودجاجة بعد مداهمة جميع محال الطيور بقرى ملوى، وكذلك بعض المنازل المشهورة بتربية الطيور فوق الأسطح، وأزالت هذه العشش إزالة كاملة والقضاء على الطيور التى تعيش فيها.
 
ماذا تعرف عن قرية البياضية 
معلومات ثقافية عن قرية البياضية مركز ملوى
اعزائى زوار موقع ملوى اصول وجذور
ساحاول اليوم القاء الضوء على قرية البياضية
لزيارتى لها لمدة 5 اعوام خلال رحلات الصيد
التى كنت امارسها بجنون ولن اغيب يوما عن المرور
عليها والصيد بها وعلى شواطئها العامرة
بجميع انواع الاسماك ذات الاحجام الكبيرة
سواء من ناحية شرق البياضية اوغربها
تقع البياضية شرق مدينة ملوى بحوالى 5 كيلو مترات
واغلب منازلها موازية لضفة النيل من الخور قبلى حتى معدية دير ابو حنس
ومنازلها القديمة مبنية بالطوب الاحمر وحوائط حاملة
اما منازل مابعد 200 فاغلبها مبنى على الطرز الحديثة
وخصوصا التى تقع علة ضفة نهر النيل
تقريبا كل اهل البياضية اقباط ويوجد بها عدة منازل لمسلمين جمعت بينهم وبين الاقباط روح المودة وال الفة ويتعايشون برغم قلتهم بسلام
البياضية يوجد بها مسجد واحد روادة قليلون
اخذت البياضة شهرة واسعة بتربية الخنازير السوداء والحمراء والمرقط
وبحكم مرورى كثيرا بجوار السويقة كنت ارى قطعان الخنازير متعايشة مع البشر اطفال وشباب وعجائز
وكانت تسير فى شوارع البياضية جوارنا
وكان هناك منذ سنوات مقلب قمامة قبلى راس بطرس
ترعى فية الخنازير براحتها
وكان الكيلو يباع بسعر عشرة جنيهات او اقل
وللعلم الاقبال من الاقباط علىتناول لحم الخنزير ضعيفا
اذا ماقورن بالاقبال على شراء لحم الجاموس والبقر والماعز
وهذا رايتة بام عينى
حيث فى سويقة القرية  ويوم سوقهم هو السبت
اغلب اهل البياضية بسطاء ولاكن ظهرت على السطح
فى الاونة الاخيرة مجموعة الاثرياء من الذين يعملون بدولة الكويت
بها اكثر من اربع معاض للسيارات
بها العديد من عصارت ومعامل العسل
بها نشاط زراعى وتجارى واسع
بها انشطة تعليمية جيدة
برغم نسبة الا مية بها كبيرة الى حد ما
فى النهاية البياضية هى جزء من تراب مصر الغالى
جميعا ابناء مصر نعيش لمصر ونموت من اجل مصر
ولاكن يجب ان يكون هناك وعى متكامل  عما يجرى بالعالم
ونكون على مستوى المسؤلية الملقاة على عاتقنا
الموضوع ليس عقائديا
والفيرس الحمد لله لم يسجل لة مصر حالة واحدة او اشتباة
ولاكن الوقاية خير من العلاج
اخوكم ابن ملوى
ابوزيد على ابوزيد
مدير الموقع
 
اولاد بلدى ملوى وقراها ممكن نتكلم بصراحة
وبلاش نحط راسنا فى الرمل
المهم
صحتنا وصحة اولادنا اهم
ولا
الخنازير اهم
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تحيه اقدمها الي رجال الحكم المحلي ومحافظ المنيا  صحتنا هي الاهم من الاموال والخنازير ولحمومها وبيض الدجاج والاوز والبط والرومي وعصافير الزينه وابو الهدهد والنعام وابز قردان ,والدجاج والحمام,,  لمس او التعامل مع الخنازير لما تحمله من امراض وبائيه باطنيه وتنفسيه وهي سبب انتشار انواع مختلفه من الفيروسات والديدان ومنها فيروس H1N1
,ففي سفر التثنيه 18:14 وسفر اللاويين 7:11 يقول عن الخنزير انه محرم اكله او لمسه لانه نجس ورجس
ايضا النبي اشعياء احد انبياء العهد القديم يجرم من ياكل لحم الخنزير او يلمسه للان ذلك رجس يعني اكثر من الدنس
في سفر اشعياء النبي الاصحاح 4:65 وغيرها من النصوص الانجليه وهل ننسي قصة الابن الضال كان يسكن مع من ؟
ومعجزة شفاء مجنون كورة الجدريين المسيح قام بطرد الشياطين الي الخنازير رمز النجاسه
المتناهيه و التاريخ المسيحي يحكي عن اولاد العازر الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الامتناع عن تناول الاطعمه النجسه من لحوم الخنزير وهل ننسي النبي دانيال والفتيه الثلاثه الدين فضلوا البقوليات عن اللحوم المحرمه والخمور وفضلوا بذللك السجن والرمي في جب الاسود علي ان ياكلوا ما هو محرم ( لحوم الخنزير)
 
ثقافة الاوبئة والامراض والكوارث
غريبة على مجتعنا
وفية ناس فاهمة وفى ناس مش فاهمة
المهم لابد من اخذ هذا فى الاعتبار
مع مرعاة البعد الاجتماعى للمواطنين فى قرى ملوى
وشكرا لكم جميعا
****************************************************************************
 
ا فتتح د.أحمد ضياء الدين محافظ المنيا
المشروعات الخدمية والانتاجية والتعليمية في مركز ملوي بتكاليف 169 مليونا و698 ألفا و91 جنيها. قام المحافظ بتسليم 144 عقد تمليك لوحدات سكنية منها 120 وحدة بنظام التمليك بتكاليف 8 ملايين و400 ألف جنيه، بالاضافة إلى عقود 24 وحدة سكنية بنظام التأجير للأولى بالرعاية بتكاليف مليون جنيه من بين 956 وحدة سكنية تحت الانشاء. كما قام المحافظ بتسليم 73 ماكينة حياكة للأرامل والمرأة المعيلة. كما افتتح المحافظ مدرسة سنجرج الابتدائية وتضم 16 فصلا على مساحة 2109م2 ومدرسة تندة الاعدادية وتضم 36 فصلا على مساحة 3707م2 ومدرسة ابشادات الاعدادية على مساحة 3166م2 ومدرسة بني حافظ الابتدائية ومدرسة تندة الابتدائية على مساحة 1746م2، افتتح المحافظ ايضا مسجد السنة في قرية سنجرج والذي اقيم على مساحة 500م2 ومحطة مياه دير أبوجنس بعد رفع طاقتها من 30 لترا/ث إلى 130 بتكاليف قدرها 6 ملايين جنيه، حيث تم رفع نصيب الفرد من 100 لتر/يوم إلى 185 لترا/يوم. كما تم تدعيم شبكات ومد مواسير لعزب ونجوعا بالوحدة المحلية لقرية دير البرشا بطول 51 كم لتغذية المناطق المحرومة. كما تفقد المحافظ مشروع الصرف الصحي المنفذ في مركز ملوي والمقام على مساحة 27 فدانا بطاقة 40 ألف متر مكعب/يوم. خلال الجولة. تم افتتاح مرسي دير البرشا بعد تطويره وبدء تشغيل معدية عملاقة حمولة 75 طنا لخدمة ابناء مدينة ملوي والربط بين البر الشرقي والغربي وخدمة المناطق ذات الطابع الأثري في دائرة المركز، وتم افتتاح مركز صحة الأسرة بالمحرص والمقام على مساحة 350 م2، كما تم تنجيل وإنارة وتسوير 3 ملاعب بمراكز شباب البرشا ونزلة البرشا ودير البرشا والتي تتراوح مساحتها من 5 آلاف إلى 6 آلاف متر مربع. وتم افتتاح مجزر قرية ابشادات المقام على مساحة 1000م2.
 
 
حوادث ملوى
 

--------------------------------------------------------------

*الساعة 11.0 صباح يوم السبت 2/5

حادث سيارة 10138 نقل المنيا محملة حجر مع مارة بالطريق الزراعي  أمام فندق سيرا ميس مركز ملوى

لقى مصرعة المواطن / صلاح مصطفى حمدان 70 سنة عزبة دمنكو – ملوي

تم نقل الجثة لمستشفى ملوي العام 

 

 

* الساعة 2.35 مساء يوم السبت 2/5

سقوط من قطار 157 بمحطة ملوى 

اصيب المواطن / ماهر ليوز امين 60 سنة مساكن الروضة – ملوى ( اشتباه كسر بعظام الساق الايمن والزراع الايسر )

تم نقل المصاب لمستشفى ملوى العام

 

رجال ومهندسى الصرف الصحى  وهم عاى العوامى فى البر الشرقى للترعة الابراهيمية
وسوف تعبر مواسير الصرف الصحى القادمة من جهة الشرق اسفل السكة الحديد وتمر فوق سطح الترعة الابراهيمية
ويتم قطع خط الطريق الاسفلت مصر اسيوط  لتمر المواير اسفلة
 
للحديث بقية
 
 
الصرف الصحى يعبر الابراهيمية
 
 المهندس صلاح الدين محمد كامل- رئيس مدينة ملوي اكد التوسعات الزراعية والمعمارية والصناعية ستكون في شرق النيل.. وهناك مخطط استراتيجي للمنطقة تعمل مدينة للحرفيين ومنطقة صناعية واخري سكنية بالاضافة إلي الاستثمار الزراعي لعشرات الالاف من الأفدنة من الأراضي الصحراوية.
محمد حلمي عامر - عضو مجلس الشعب عن ملوي قال ننتظر الكثير بعد تنفيذ الكوبري فهذه النقلة سيكون مردودها علي المواطن في ملوي فسوف تتاح فرص العمل الحقيقية للشباب في شتي المجالات.
طالب حلمي.. بأن تكون هناك خطة واضحة المعالم لاستثمار المنطقة وتحويلها إلي منطقة جذب.
عارض النائب فكرة ربط هذه الكوبري بالطريق الصحراوي الغربي لان هذا سوف يقضي علي مساحة حوالي 250 فداناً من اجود الأراضي الزراعية في ارض الوادي خاصة وان هناك طرقاً بديلة.
اشرف عشيري - عضو مجلس الشعب - قال الكوبري وفتح المنطقة الشرقية للاستثمار سوف ينهي حالات التعدي علي الأراضي الزراعية في الغرب وهو بداية لعمران حقيقي في جنوب المنيا والأجهزة المعنية تفكر جدياً في استثمار الشرق والاستفادة منه بشكل كبير.
اوضح.. انه تقدم لرئيس هيئة الطرق والكباري لعمل منازل للكوبري لخدمة السياحة في المنطقة التي تضم اثارا اسلامية وقبطية وكذا خدمة 75 قرية هي قري ملوي التي تقوم بدفن الموتي شرق النيل.
بقي ان نعرف ان كوبري ملوي يبلغ طوله 890 مترا وعرضه 21 مترا ويضم عدة وصلات ومنازل بأطوال 5 كيلو مترات.

 
 رجال اضئاو لنا شوارع ملوى
يستحقو منا جميعا كلمة شكر
 
 
 
 
 
 
 
 
انتظرونى فى حديث هام مع السيد /صلاح الدين محمد كامل
رئيس مركز وبندر ملوى
 
صور تترجم معانى كثيرة
 
رجال المهندس / سيد فهمى
مدير عام الانارة بمجلس مدينة ملوى
 
وهم
السائق الفنان / مدحت ناجى
فنى كهرباء منتصر
فنى كهرباء اسلام
بارك الله فيكم
 
 
 
رجال يعملون فى صمت
لنبصر نحن اعمالهم
 
تحية فخر واجلال
يهديها موقع ملوى اصول وجذور
الى
السيد المهندس/ صلاح الدين محمد كامل
رئيس مركز ومدينة ملوى
المهندس /سيد فهمى
مدير جهاز انارة مدينة ملوى
المهندس / عادل وديع
وسائق عربة الانارة
مدحت ناجى العنجيرى
وفنى انارة
يستحق الشكر والتقدير لعملة رغم مرضة المزمن
منتصر لطفى حسين
وفنى انارة
اسلام فرغل
شكرا لكم جميعا على مجهوداتكم الفعالة والمضيئة والتى يشعر بها اهل ملوى والوافدين اليها
وهذ العمل والجهد لاياتى من فراغ انما ياتى من رجال يحبون الله ويحبون عملهم
ملوى الان ترتدى احلى حلة لها بفضل جهودكم لليل نهار
حتى ان عربة اضائة الشوارع دخلت فى اماكن يصعب الوصول اليها الا بسائق ماهر عندة ضمير وحس وطنى
وهذا هو المصرى الذى لايعرف المستحيل
شكرا لكم لعملكم حتى وقت متاخر من الليل
اتمنى لكم التوفيق فى اعمالكم  وسوف ترون حسن الجزاء من الله
ان الله لايضيع اجر من احسن عملا
 
مع تحياتى  / ابوزيد على ابوزيد
مدير موقع ملوى اصول وجذور
 
وسام لهذا الرجل 
مهندس/ عبد الراضى ذكى
رئيس حى شرق
كلمة حق
لفت انتباهى اسناء عبور مزلقان السكة الحديد متجها الى ناحية الغرب
شاب يمسك بيدة بجهاز تليفون لااسلكى وهو يشير بيدة هنا وهناك
ويوجة لهم التعليمات بنظافة  هذا وشيل هذا  ويقول للملاحظ شوف الكوبرى علية اشغالات وكراسى
هو المهندس/ عبد الراضى ذكى رئيس حى شرق
اقتربت منة وتحدست معة 
اولا اشكرك من قلبى  على ماتقوم بة
قال هذا عملى وانا لااعمل ولااعامل الا ضميرى وكلنا فى مجلس مدينة
ملوى نعمل ليل نهار وقبلنا فى الشارع المهندس / صلاح الدين محمد كامل رئيس المركز
وقال لى لى ممكن اتعرف عليك انت من شرق المحطة قلت لة نعم
وبالتحديد شارع الازهار
وقلت لة اشكركم مرة اخرى على نظافة كوم  الزبالة الذى قمتم بنظافتة
على مدار يومين كاملين
ان مجهودكم اكثر من رائع حقيقة انت انسان مخلص فى عملك
سوف اترككم لتؤدى عملك وبارك الله فى كل جهد بناء مثمر
هذة والله شهادة حق
 
وشكرا للمهندس
صلاح الدين محمد كامل
رئيس مركز مدينة ملوى
ورجالة المخلصين
 شكرا
الحاج عبد المالك الشيمى
نائب رئيس مركز ملوى
رائتة بام عينى فى ساعات متاخرة من الليل وفى البرد القارص
يعمل بجد واخلاصفى المزبلة الموجودة امام فى الشارع سوق الاتحاد
وايضا حل امامى العديد من المشاكل الجماهيرية بجرة قلم
وخصوصا مشاكل رغيف الخبز
 
تحية حب واحترام
شباب مطرانية ملوى
يتحدون ويركبون الصعب
سلوكيات حضارية طالما ناديت بها
اسناء سيرى  خلف مطرانية ملوى رائيت مشهد قد اعجبنى كثيرا
وسررت لة اكثر
مجموعة من الشباب يمسكون بايدهم عدد من ادوات النظافة العادية
ينظفون الاتربةويحملون الزبالةالى مكان تجمع الزبالة
اقتربت منهم وسا لتهم
اهلا وسهلا ممكن اتعرف عليكم انا / مهندس ابوزيد صاحب موقع ملوى
اصول وجذور
اولا  انا فخور بكم كثيرا واعنز بكم واقدركم لانكم شباب ادركتم ان نظافة المكان من نظافة الانسان
وهذا عمل اتمنى ان يعم ملوى كلها لانعتمد على احد بل نعتمد على انفسنا فى نظافة اماكننا
قالو لى نحن ايضا فخورين بكم كثيرا  ونحن مجموعة من الشباب التابع للمطرانية
وهى اسرة / الانبا ديمتروس
لحفظ النظام
والمشرف العامل للاسرة
القس بستفرسم رشدى
منسق الاسرة
أ/ رافت ميخائيل
قلت لهم هذا عمل رائع اتمنى ان اراة فى كل ملوى  ننظف شوارعنا  ننظف مدارسنا
نزرع شجرة    لانلقى بمخلفاتنا فى عرض الشارع وعلى راس المارة نحترم الذوق العام وادميتنا نحافظ على قيمنا ومبادئنا
نحافظ علىبلنا نظيفة   ونجعلها ملوى التى تسر الناظرين
ولنجعل من ملوى بلد للحب والتسامح
اشكركم وشدو حيلكم
وكل عيد وانتم بخير
الى اللقاء فى مشهد جديد
شباب مطرانية ملوى
شباب واعد بالخير